05 يوليو 2013

النوم أكثر من 7 ساعات يقلل من أمراض القلب والسكتة الدماغية 2013


النوم أكثر من 7 ساعات يقلل من أمراض القلب والسكتة الدماغية




نشرت المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب دراسة طبية حديثة، تفيد بأن النوم لمدة سبع ساعات فأكثر ليلا تعود بالنفع على القلب لدى مَن يتبعون نمطا صحيا للحياة، الذى يشكل الحفاظ على الحياة بشكل أكبر من خلال النوم بشكل كاف يوميا، فضلا عن اتباع النصائح التقليدية فيما يتعلق بممارسة الرياضة والنظام الغذائى وتناول الكحوليات والتدخين يقلل من الموت الناجم عن أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

ذكر موقع BBC أن الدراسة وجدت نسبة الوفيات كانت أقل احتمالا لدى الأشخاص الذين اتبعوا التوصيات الأربع الخاصة بنمط العيش الإيجابى، وهى ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائى صحى والاعتدال فى شرب الكحول والإقلاع عن التدخين.

وكان الحفاظ على هذه السلوكيات مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 57 فى المئة، وانخفاض خطر الوفاة من السكتة الدماغية وأمراض القلب بنسبة 67 فى المئة.

ولكن إذا أضيف إلى هذه السلوكيات النوم بشكل كاف - لسبع ساعات أو أكثر ليلا- فإن الفوائد تتضاعف وتؤدى إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 65 فى المئة، وتقليل خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية نسبة 83 فى المئة.

أشار الباحثون أن هناك دراسات أخرى أظهرت وجود صلة بين قلة النوم ومرض القلب والأوعية الدموية، لكن هذه هى الدراسة الأولى التى تنظر فيما إذا كان النوم بشكل كاف مضافا إلى اتباع التوصيات الأربع المتعلقة بنمط الحياة الصحى يمكن أن يساهم بشكل أكبر فى تقليل مثل هذه المخاطر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق